Skip to main content
x

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يختتم دورة تدريبية بعنوان التدخل النقابي في الصحة والسلامة المهنية.

رام الله – الخميس 24/04/2025

اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين دورة تدريبية بعنوان التدخل النقابي في الصحة والسلامة المهنية بحضور النقابات الشريكة المتمثلة في نقابة الكهربائيين الفلسطينيين، والعاملين في شركة كهرباء الجنوب بفرعيها الظاهرية ويطا وبلدية نوبا وبلدية بيت كاحل والعاملين في الخدمات البريدية بفرعيها رام الله والخليل والعاملين في الصناعات الغذائية والزراعية في كل من طولكرم وطوباس والعاملات في رياض الاطفال والعاملين في البناء والاعمال الانشائية في كل من سلفيت وطوباس والعاملين في جامعة فلسطين التقنية خضوري بفروعها طولكرم ورام الله والعروب والعاملات في الخياطة في سلفيت

افتتحت الدورة بالتعرف على النقابات المشاركة والتعريف بالمركز واهدافه والهدف من انعقاد الدورة التدريبية واهميتها بالنسبة للعمل النقابي، حيث تم التعريف بمفهوم الصحة والسلامة المهنية واثارة النقاش حول اهداف الصحة والسلامة المهنية واهمية التزام جميع القطاعات باجراءات الوقاية وادوات السلامة المهنية التي تحد وتقي من المخاطر والاصابات والامراض الصحية والمهنية المرتبطة بالعمل حيث قام التدريب على اثارة العصف الذهني والنقاش وتشكيل مجموعات عمل تقوم على مشاركة الافكار وطرح التوصيات والحلول المناسبة.

وقد استكمل العمل في اليوم التدريبي الثاني بالتعريف بأهم احكام الصحة والسلامة المهنية من خلال قانون الصحة العامة وقانون العمل الفلسطيني والانظمة الصادرة عنه والتطرق الى احكام قرار بقانون مشرفي الصحة والسلامة المهنية واهمية تشكيل لجان الصحة والسلامة المهنية في النقابات واماكن العمل ودورها في الرقابة على بيئة العمل لجعها لائقة وامنه وخالية من المخاطر والتطرق لاصابات العمل واحكامها والية التعويض عنها وربط قضايا العنف والتحرش بالصحة والسلامة المهنية وترابطهما.

اختتمت الدورة بمجموعة من التوصيات والنتائج والتي تمثلت باتفاق بين النقابات المشاركى على اعداد وثيقة يتم التوقيع عليها من قبلهم للنص على مواد يتم ادراجها ضمن النظام الداخلي للنقابات للتعامل مع قضايا العنف والتحرش في اماكن العمل وتشكيل لجان صحة وسلامة مهنية في النقابات للمتابعة مع اصحاب العمل والعمال حول سلامة اماكن العمل والوقاية من الامراض والاصابات والحد منها وختاماً التوصية بالاستمرار في توعية العمال واصحاب العمل حول اهمية الصحة والسلامة المهنية وضرورتها في جميع قطاعات العمل المختلفة.

تأتي هذه الدورة ضمن مجموعة الانشطة التي ينفذها المركز تحت مشروع “تعزيز حقوق العمال في مجال الصحة والسلامة المهنيه” والمنفذة من قبل المحامية سماح فراخنه والمدربين عمر الطقز وامنه العمري في وحدة الثقافة والتدريب في المركز

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين ينفذ ورشة عمل تشاورية مع النقابات الشريكة حول قضايا الصحة والسلامة المهنية – رام الله

الاثنين ١٤/٠٤/٢٠٢٥ – رام الله

نفذت وحد الثقافة والتدريب في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين ورشة عمل تشاورية حول قضايا الصحة والسلامة المهنية مع النقابات الشريكة والتي تمثلت في نقابة الكهربائيين الفلسطينيين ونقابة عمال وموظفي بلدية قلقيلية والعاملين في شركة كهرباء الجنوب والخدمات الصحية والخدمات البريدية وجامعة فلسطين التقنيه خضوري بفرعيها رام الله والعروب والكلية العصرية الجامعية والعاملين في البناء والاعمال الانشائية والعاملين في الخياطة واتحاد النقابات الجديده في طوباس.

افتتحت الورشة بالتعريف عن المركز والهدف من انعقادها والتعرف على الفئات المشاركة، حيث تم البدء بتعبئة استمارة تشخيص لوضع النقابات بالنسبة للصحة والسلامة المهنية، حيث تناولت الاستمارة البنود التي تخص لجان ومشرفي الصحة والسلامة المهنية وبيئة العمل الصحيةوالآمنه ودور النقابات في متابعة قضايا الصحة والسلامة المهنية في اماكن العمل.

ارتكزت الورشة على الحديث حول اهمية الصحة والسلامة المهنية في قطاعات واماكن العمل المختلفة والتاكيد على دور مشرف الصحة والسلامة المهنية ومواصفاته ودوره في دعم مكان العمل ليكون آمنا وصحيا ولائقا للعمل فيه.

وقد عرض المحاضر في الكلية العصرية الجامعية الاستاذ جهاد ابو الرب بحثا تم نشره مؤخرا في مجلة علمية عالمية عن ادارة السلامة المهنية وعلاقتها باستدامة المؤسسات، وتأثير الجوانب النفسية للعاملين وأصحاب العمل في هذا المجال، حيث جاء العرض كجزء من ورشة العمل الموجهة للنقابات لتعزيز دورهم في رسم سياسات الصحة السلامة المهنية في المؤسسات الفلسطينية المختلفة.

استكملت الورشة باستعراض النقابات اوضاعها بما يتعلق في قضايا الصحة والسلامة المهنية كلٌ على حدة حيث اتفقت النقابات المشاركة على هدف واحد مشترك يتمثل في تشكيل لجان صحة وسلامة مهنية واقرار عملها ضمن النظام الداخلي والعمل على تدريب موظف مختص بشؤون الصحة والسلامة المهنية وتفريغه لذلك واعتماده ضمن خطتهم للعام ٢٠٢٥ على اثر الورشة التشاورية المنعقدة اليوم او تفعيل لجان تم تشكيلها سابقا بالمتابعة والتنسيق مع المركز.

واكدت النقابات على اهمية الالتزام بمعايير ووسائل السلامة المهنية وخصوصا في القطاعات التي تعتمد على التنقل والتعامل مع الجمهور كالخدمات البريدية وقطاع الخدمات الصحية الذي يتم فيه استخدام مواد كيميائية واشعاعات والاصابات والامراض المهنية الناتجة عنها على المدى البعيد بالاضافة لقطاع الكهرباء الذي يتعامل فيه عاملوه مع الاسلاك والتمديدات والضغط العالي الذي قد يؤدي الى الوفاة في بعض الحالات.

ختاما خرج ممثلو النقابات بمجموعة من التوصيات والتي ارتكزت على الاستمرارية في اعداد وتنفيذ ورشات عمل للجهات المسؤولة والهيئات الادارية واصحاب العمل وصناع القرار والهيئات العامة لإدراك اهميه الصحه والسلامه المهنية بالاضافة للتعاون مع وزارة العمل في ورشات حوارية تشمل الاطراف الثلاثة وزيادة عدد النقابات المشاركة في اللقاءات والورشات والعمل على تكرار المواضيع ذات العلاقة والعمل على تنفيذ التعديلات على الجوانب التي تخص الصحة والسلامة المهنية على اثر استمارة التشخيص و الاستمرارية في متابعه عمل النقابات ولجان الصحة والسلامة المهنية ومشاركة قصص نجاحهم والعمل على تنفيذ المزيد من ورشات العمل المختصة بمواضيع الصحة والسلامة المهنية وتكثيف اللقاءات التوعوية وورشات العمل التي تتناول مواضيع تتمثل في إصابات العمل واحكامها والإجراءات القانونية الخاصة بها بالاضافة للتركيز على النقابيين الجدد واستهدافهم ضمن انشطة المركز.

تأتي هذه الورشةضمن مجموعة الانشطة التي ينفذها المركز حول المواضيع التي تخص قضايا الصحة والسلامة المهنية وتحت مشروع “تعزيز حقوق العمال في مجال الصحة والسلامة المهنية”.